منظمة اليونسكو..منصة ابداع تنظم ندوة حول معرض الكتاب

0

استضافت منصة إبداع، بغداد مدينة الإبداع الأدبي / التابعة الى منظمة اليونسكوالدولية، وفي أصبوحة لها الخميس 20 شباط 2020، الدكتور عبد الوهاب الراضي رئيس اتحاد الناشرين العراقيين للتحاور حول الدورة الثانية والعشرين لمعرض بغداد الدولي للكتاب والتي ستعقد للفترة من ٤-١٥ آذار القادم.
وتضمنت الجلسة التي أدارها الأستاذ الدكتور سعد التميمي مدير المنصة، جوانب عديدة ركز فيها رئيس اتحاد الناشرين عن أهم حيثيات نجاح دورة معرض الكتاب القادمة التي راهن على فشلها البعض ممن أرادوا للعراق أن تُكسر عجلة تقدمه، ومثلما راهن على دوراته السابقة التي تكللت بالنجاح حتى قُيّمت وصُنفت دورة معرض بغداد الدولي للكتاب لعام 2019 كثاني أفضل دورة عربياً بعد معرض القاهرة.
وجاء في معرض حديث الدكتور عبد الوهاب الراضي على منصة إبداع .. إن معرض الكتاب تقليد سنوي ثقافي مُتبع في أكثر عواصم العالم، والعراق جزء لا يتجزأ من هذا الحراك الثقافي، حيث أقيمت أول دورة لمعرض الكتاب في بغداد عام 1979 وكانت مميزة، ومن الدورات المميزة الأخرى هي دورة 2011 والتي تبنتها وزارة الثقافة، وفي عام 2012 تكفل اتحاد الناشرين العراقيين وشركة العارف للمطبوعات بإدارة المعرض ومنذ ذلك الوقت ولغاية 2019 كان النجاح حليف لكل الدورات.
ه.
واضاف الدكتور الراضي إن هذه الدورة ستحمل شعار “الكتاب وطن”، وستكون برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وقد بلغت عدد الدور المشاركة لحد الآن 550 دار نشر من مختلف أنحاء العالم، ومن ابرز العقبات التي واجهتنا هي المساحة المخصصة للمعرض، حيث تبلغ القاعة 10 آلاف متر مربع ولا تتسع لكل المشاركين وهناك بحدود 70 إلى 80 دار نشر محلي مُعلقة مشاركتهم لهذا السبب.
وسيرافق عرض المطبوعات برامج ثقافية بتنسيق لجنة يرأسها الأستاذ فلاح العاني مدير عام دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة ويرافقه 10 أعضاء من الوسط الثقافي للتنسيق بشأن الندوات والمحاضرات وتوقيت مواعيدها وتفاصيلها وعناوينها،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.